رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. أكاديمي عراقي يسطو على بحث أمير سعودي ويحصل به على الدكتوراة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تعرض باحث سعودي لعملية سطو أدبية، إذ نسخ أكاديمي عراقي بحثا محكما للأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام مستشار خادم الحرمين الشريفين والمنشور في منتصف شهر أبريل 2012.
ووفقاً للعربية نت، فقد نسب الأكاديمي العراقي معظم ما يحويه البحث لنفسه، ولم يتضح من نشر البحث هل كان بهدف الحصول على درجة الدكتوراه في العقيدة أو من أجل الترقية الأكاديمية، وعقب أن كشفت عملية السطو حذفت المجلة البحث من الموقع الإلكتروني.
وقد تجاوزت نسبة المادة المنسوخة 75%، وهذا يتجاوز الأعراف الأكاديمية في الاقتباس والاستشهاد بالأبحاث.
كما يعود البحث الأصلي الذي يحمل عنوان "سياسة عمر بن عبد العزيز في سن الأنظمة بناء على قوله: تحدث للناس أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور" للأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام مستشار خادم الحرمين الشريفين والأستاذ في المعهد العالي للقضاء في المملكة، والذي تم نشره في المجلة الفقهية السعودية كبحث محكم منتصف أبريل عام 2012 .
تطابق
بينما نشر الباحث العراقي البحث في مجلة العلوم الإسلامية العام الماضي عبر (المجلد 2 / العدد 25 / الصفحات 435-466) والتي يصدرها مركز الدراسات والبحوث الإسلامية في الجامعة العراقية.
وكان البحث المسروق الذي نال على أثره درجة الدكتوراه متواجدا في مجلة العلوم الإسلامية عبر موقع المجلات الأكاديمية العلمية العراقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وتم حذفه إثر مقال نشره الدكتور الباقر أحمد عبدالله في "صحيفة السوداني".
وكان الكاتب والباحث المتخصص في إعلام الأبحاث المحكمة المنشورة الدكتور علي عبدالباقي قد نشر مقالا فند فيه الجانب القانوني والعلمي، حيث كتب عبد الباقي "ولمَّا كان هذا البحث منشورًا أيضًا على صفحات شبكة الألوكة في 15 إبريل 2012م، فقد قمت بمقابلة البحثين فتبين لي الآتي:
1- بحث الدكتور العراقي مكون من 24 صفحة غير صفحات العنوان وثبت المراجع والمصادر يشغل في المجلة الصفحات من ص 437 إلى ص 461.
2- العنوان هو نفس العنوان: فقد جاء عنوان البحث المسروق (سيرة عمر بن عبد العزيز في سن الأنظمة: قاعدة “تحدث للناس أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور” أنموذجًا) بينما عنوان بحث سمو الأمير (سياسة عمر بن عبد العزيز في سن الأنظمة بناء على قوله: تحدث للناس أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور).
3- نقل الدكتور حوالي 18 صفحة من صفحات البحث الـ 24 ربط بينها ببعض العبارات تعمية على القارئ.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up